الرئيسية / اخبار / الكشف عن تفاصيل اتفاق نووي سري بين “إسرائيل”و أمريكا

الكشف عن تفاصيل اتفاق نووي سري بين “إسرائيل”و أمريكا

كشف موقع أكسيوس الأمريكي، مساء يوم الأربعاء، عن تفاصيل اتفاق نووي سري بين “إسرائيل” والولايات المتحدة، لم يتم الإعلان عنه خلال زيارة رئيس حكومة الاحتلال نفتالي بينيت إلى البيت الأبيض.

وقال الموقع الأمريكي: “إنّ الرئيس الأمريكي جو بايدن أكد لبينيت على تجديد التفاهمات الاستراتيجية بين الولايات المتحدة و”إسرائيل” فيما يتعلق بالبرنامج النووي العسكري الإسرائيلي.

وذكر معلق الشؤون “الإسرائيلية” في الموقع الأمريكي باراك رافيد، أنّ الرئيس بايدن ورئيس الوزراء بينيت أكدا مجددًا على التفاهمات الاستراتيجية بين الولايات المتحدة و”إسرائيل” فيما يتعلق بالبرنامج النووي العسكري الإسرائيلي المزعوم غير المعلن خلال زيارة بينيت إلى البيت الأبيض.

 

وقال رافيد: “إنّ هذا الاتفاق أصبح من الطقوس الدائمة بالنسبة لكل رئيس أمريكي منذ ريتشارد نيكسون حتى جو بايدن”، مُشيراً إلى أنّ الولايات المتحدة تلتزم بعدم الضغط على “إسرائيل” للانضمام إلى معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية أو التخلي عن ترسانتها النووية المزعومة، بينما توافق “إسرائيل” على الإبقاء على “غموضها النووي” والامتناع عن أي تجارب نووية أو تهديد بضربة نووية.

وأضاف: “أنّ المحللين يعتقدون أنّ “إسرائيل” لديها برنامج نووي عسكري منذ أواخر الستينيات من القرن الماضي يحتوي اليوم على أكثر من 200 رأس حربي لصواريخ طويلة المدى.

ووفقًا لمسؤول إسرائيلي كبير، فإنّ “إسرائيل” لم تعترف قط بأي برنامج من هذا القبيل وتزعم أنها “لن تكون الدولة الأولى التي تقدم أسلحة نووية إلى الشرق الأوسط”.

وتابع: “إنّ مناقشة التفاهمات الاستراتيجية نوقشت لأول مرة بين نيكسون ورئيس الوزراء الإسرائيلي غولدا مئير في عام 1969، وفي ذلك الوقت كانت القدرة النووية الإسرائيلية قد تجاوزت نقطة اللاعودة”.

ولفت إلى أنّ رؤساء الولايات المتحدة فورد وكارتر وريغان وجورج بوش وكلينتون كرروا تلك التفاهمات الشفوية في اجتماعاتهم الأولى مع نظرائهم الإسرائيليين.

شاهد أيضاً

سيكون التسليم على دفعات كل يوم ولمدة اسبوع.

موعد صرف  المنحة القطرية 100$ للأسر الفقيرة  حسين الشيخ : سيتم صرف المنحة القطرية خلال …

اترك رد