الرئيسية / اخبار / طالع تفاصيل الجلسةمجلس الوزراء الفلسطيني يدرس موازنة 2021 ويخصص جلسة لاستكمال نقاشها وإقرارها

طالع تفاصيل الجلسةمجلس الوزراء الفلسطيني يدرس موازنة 2021 ويخصص جلسة لاستكمال نقاشها وإقرارها

رام الله – شبكه “Gaza City”

عقد رئيس الوزراء الفلسطيني الدكتور. محمد اشتية، مساء يوم الإثنين الموافق 15 مارس 2021، الجلسة الأسبوعية لمجلس الوزراء، لمناقشة موازنة 2021، وتقرر تخصيص الجلسة المقبلة لاستكمال نقاشها وإقرارها لاحقًا.

واستمع المجلس إلى عرض مبدئي من وزير المالية شكري بشارة، لموازنة 2021، الذي أشار خلاله إلى أن تلك الموازنة جاءت بعد انقطاع دام عامين عن اعتماد موازنة عادية، مؤكدا على ضرورة أن تكون موازنة 2021 موازنة عادية ليتم بموجبها تحديد السقوف ومعالم الإنفاق، وأن تعكس التوجهات العامة للحكومة وتطلعات واضعي السياسات.

وقال بشارة إن الموازنة ستتصف بالمرونة والقابلة للتنفيذ شهرياً وفقاً للتدفقات النقدية المتاحة من شهر إلى آخر ووفقاً للأولويات الحكومية، منوهًا إلى أن الموازنة ستكون قابلة للتعديل الشامل أو الجزئي بعد ظهور نتائج الانتخابات في النصف الثاني من العام، وسيتم تخصيص الاجتماع المقبل للحكومة لاستكمال النقاش قبل إقرار الموازنة.كما وأصدر المجلس قرارًا بتقديم حوافز ضريبية للمنح المقدمة للمشاريع المقامة في المناطق الصناعية أو لتلك الراغبة في الانتقال إليها، والتنسيب بتخصيص عدد من قطع الأراضي الحكومية لمنفعة البلديات والجهات الحكومية، وتخصيص موازنة ضمن مشروع تخضير فلسطين للزراعة المنزلية.

وأبدى الموافقة للبدء بتشغيل مستشفى وزارة الصحة في عتيل ضمن موازنة الوزارة للعام 2021 واعتماد توصية لجنة استثمار الأراضي الحكومية لإنشاء موقف سيارات في الخليل ضمن نموذج الشراكة الحكومية مع القطاع الخاص (BOT)، كذلك وافق على عدد من مشاريع الأنظمة والقوانين.

يشار إلى أن اشتية كشف في مستهل الجلسة التي عقدت عبر تقنية الاتصال عن بعد، عن حصول تقدم كبير في الاتصالات للحصول على اللقاحات المضادة لفيروس “كورونا”، وقال: “لقد طرأ تقدم كبير في الحصول على اللقاحات سواء تلك التي ستصلنا على شكل تبرعات من منظمة “كوفاكس” العالمية، أو تلك التي سددنا ثمنها لدى الشركات المنتجة للّقاحات متعددة الجنسيات”.

وأفاد بأن “المشكلة ليست في توفير الأموال، بل في إيفاء الشركات بالتزاماتها، فهناك قرصنة للقاح، وتسييس لتوفيره، وهناك طلب هائل والعرض محدود، ورغم ذلك فإننا فعّلنا جميع قنواتنا الدبلوماسية والسياسية والدولية والطبية وعلاقاتنا مع العالم وعلاقات أصدقائنا”.

وعليه نتوقع مردودا إيجابيا لهذه الجهود ستثمر بوصول الدفعة الأولى من اللقاحات، وسيكون بإمكاننا قريبا إطلاق حملة وطنية للمناعة المجتمعية، تبدأ من الأشخاص الأولَى بالرعاية، من أصحاب الأمراض المزمنة، وكبار السن، لنتمكن خلال الفترة المقبلة من خلق بيئة آمنة مجتمعية حماية لأهلنا من هذه الجائحة”.

وأعرب اشتية عن سعادته لإقبال المواطنين الواسع على المنصة التي أعلنتها وزارة الصحة، وتسجيل أسمائهم لأخذ اللقاح، مؤكدا ضرورة الالتزام بالإجراءات التي تم الإعلان عنها والتقييد بها.

وفيما يتعلق بالإغلاق الشامل في كافة محافظات الضفة الغربية للحد من انتشار فيروس “كورونا”، قال اشتية: “إن الإغلاق جاء حسب الاتفاق مع المحافظين ولمدة خمسة أيام مع يومي الجمعة والسبت، لتصل أيام الإغلاق في جميع المحافظات إلى 14 يوماً، وهي المدة التي أوصت بها اللجنة الوبائية لكسر سلسلة الوباء، ووقف تفشيه المتسارع، مستلهمين تجربة الإغلاق التي بدأناها مع بدايات ظهور الفيروس في مثل هذه الأيام قبل عام، والتي تمكنا خلالها من بلوغ نتيجة صفرية في أعداد الإصابات بعد أن استطعنا بفضل التدابير الاستباقية، وتنامي الوعي لدى المواطنين بمخاطر الوباء، التشافي التدريجي والتعافي الحذر من الإصابة بالفيروس المستجد”

شاهد أيضاً

سيكون التسليم على دفعات كل يوم ولمدة اسبوع.

موعد صرف  المنحة القطرية 100$ للأسر الفقيرة  حسين الشيخ : سيتم صرف المنحة القطرية خلال …

اترك رد