الرئيسية / اخبار / نصائح ذهبية للاعتناء بالكلى

نصائح ذهبية للاعتناء بالكلى

نصائح ذهبية للاعتناء بالكلى

تعتبر الكلى من الأعضاء الحيوية والمهمة للغاية في الجسم؛ حيث تساهم في أداء الجسم لوظيفته بشكل جيد، حيث إن الكلى من ضمن الجهاز البولي في الجسم، وتعمل على تنقية الدم والتخلص من فضلات الجسم بواسطة البول.

وهناك عدة عوامل من شأنها أن تعمل على تعطيل وظيفة الكلى أو حتى أن تسبب لها المرض، وقد تتعرض الكلى إلى الخطر بسبب أمراض أخرى مثل داء السكري وارتفاع ضغط الدم الشرياني، أو حتى بسبب الجفاف أو التهابات المسالك البولية عندما لا يتم علاجها، وفق (سيدتي).
ولمناسبة الأسبوع المخصص للوقاية من أمراض الكلى، إليك بعض النصائح والعناصر الغذائية المهمة لصحة الكلى:
نمط الحياة الصحي مهم للغاية

هناك عدة مستويات من شدّة الفشل الكلوي، والفشل الكلوي المزمن لا يمكن علاجه ولكن يمكن إيقافه، ولكي لا يتفاقم الفشل الكلوي، ومن أجل تفادي حدوث أية مضاعفات من الضروري تبني نمط حياة صحي وذلك بالتوقف عن التدخين على سبيل المثال بالنسبة إلى المدخنين، وممارسة النشاط البدني بشكل يومي، كما أنّ للنظام الغذائي تأثيراً فعلياً على أمراض الكلى، وبالتالي يفضل تبني نظام غذائي متوازن مع بعض القيود والمحددات إذا كنت تعانين من فشل كلوي.
إليك في ما يلي 5 نصائح ينبغي اتباعها من أجل المحافظة على الكلى:

1. تناول الأطعمة قليلة الملح

الإفراط في تناول الصوديوم له تأثير سلبي على عمل الكلى، فهو يعمل على تخفيض فعالية الفلترة أو عملية الترشيح التي تقوم بها الكلى، ويفضل استهلاك المنتجات الطازجة أكثر من تلك المصنّعة أو تلك المضاف إليها الصوديوم، وكذلك إيجاد بدائل عن الملح مثل الأعشاب والتوابل.

2. الحدّ* من كمية البروتينات التي تتناولينها واختيار البروتينات النباتية

ينصح بتناول% ما مقداره 50 غراماً من البروتينات في اليوم بالنسبة إلى المرأة، و60 غراماً بالنسبة إلى الرجل، وتحتوي البقوليات مثل فول الصويا على البروتينات النباتية التي يفضل تناولها، وكذلك الأمر يفضل* تناول الحبوب والباستا، وتتحول البروتينات إلى اليوريا، الأمر الذي قد يؤدي إلى تراكمها في الدم إذا واجهت الكلى صعوبة في التخلص منها.
3. تبني نظام غذائي قلوي

تساعد الكلى* على التوازن الحمضي% القلوي في الجسم، وقد يكون من الصعب التخلص من الأحماض الناتجة عن النظام الغذائي إذا كانت وظائف الكلى ضعيفة، %ويخاطر الجسم من أن يعاني من% الحموضة المزمنة، ويفضل تناول الفواكه والخضروات؛ لأنها قلوية على العكس من اللحوم والأجبان والبيض والحبوب.**

شاهد أيضاً

سيكون التسليم على دفعات كل يوم ولمدة اسبوع.

موعد صرف  المنحة القطرية 100$ للأسر الفقيرة  حسين الشيخ : سيتم صرف المنحة القطرية خلال …

اترك رد